منتديات عطر الحكي  

منتدى بريدة دوت كوم‎


العودة   منتديات عطر الحكي > المنتديات عامه > الــركن العـام > الصـحة والــغذاء

الصـحة والــغذاء لكلِ داءٍ دواء ,وصفات أعشاب ,ولمساتٍ طبيه لاهل الاختصاص,الغذاء الصحي

اثار الاقلاع عن التدخين وفوائده

اثار الاقلاع عن التدخين: كلما كان الإقلاع عن التدخين أسرع، زادت مكاسبك منه. وهذا صحيح حتى لو تم في وقت متأخر، بغض النظر عن طول مدة أو كثافة فترة تدخينك.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /2014-10-01, 02:32 AM   #1

جارة القمر
عضو مؤسس

 

الصورة الرمزية جارة القمر

 

بُيانتيُ ]

  

 عُضويتيّ : 751
 تسجيليّ : Apr 2010
 مُشآركاتيّ : 50,806
 نقآطيّ : 93286

 

 


جارة القمر غير متواجد حالياً

افتراضي اثار الاقلاع عن التدخين وفوائده

اثار الاقلاع عن التدخين: كلما كان الإقلاع عن التدخين أسرع، زادت مكاسبك منه. وهذا صحيح حتى لو تم في وقت متأخر، بغض النظر عن طول مدة أو كثافة فترة تدخينك. فالمدخنون السابقون لديهم معدلات منخفضة من الإصابة بأمراض القلب، السكتة الدماغية، السرطان وأمراض الرئة، مقارنة بالأشخاص الذين يواصلون التدخين، كما أن هؤلاء (المدخنون السابقون) يعيشون حياة أطول مما يعيش المدخنون.
إذا كان لديك بالفعل مرض مرتبط بالتدخين، فالتوقعات الخاصة بك هي أفضل إذا أقلعت عن التدخين. على سبيل المثال، المدخنون الذين يتوقفون عن التدخين بعد إصابتهم بأزمة قلبية هم أقل عرضة للإصابة بواحدة أخرى أو الموت بمرض قلبي. كما ينخفض لديهم، أبضا، خطر تكرار الإصابة بالسرطان، أو وجود شكل آخر من أشكال السرطان، والموت من جراء مرض السرطان.
هل يجب أن تجد نفسك بحاجة إلى عملية جراحية؟ فالجسم الخالي من الدخان مؤهل بشكل أفضل للشفاء وهو أقل عرضة للمعاناة من المضاعفات. وعند الإقلاع عن التدخين، يمكنك أن تتطلع إلى تحسين نوعية الحياة والشعور بالفخر بإنجازك. وهذا إضافة إلى أنك، أيضا، توفرالمال من خلال عدم الاضطرار إلى شراء السجائر أو دفع ثمن العواقب والمضاعفات الصحية.
والإقلاع عن التدخين ينهي أيضا التدخين السلبي الذي تتنفسه عائلة المدخن من غير أن تكون قادرة على تجنبه، فضلا عن أنه يقدم مثالا جيدا للأطفال، الذين هم أقل عرضة للتدخين إذا كان الوالدان لا يدخنان. والمرأة الحامل التي أقلعت عن التدخين بعد ثلاثة أو أربعة أشهر من بداية حملها لا تزال لديها فرص أقل لأن تلد طفلا بوزن منخفض.
يبدأ جسمك بالامتنان لك منذ اللحظة التي تبدأ فيها الإقلاع عن التدخين وإصلاح اضرار التدخين. وإذا كنت تدخن حوالي 20 سيجارة يوميا، فاليك الطريقة التي يبدأ جسمك فيهاعملية الشفاء:
بعد ساعتين من دون سيجارة، يبدأ النيكوتين في مغادرة أجهزة جسمك.
بعد 12 ساعة، يكون أول أكسيد الكربون قد غادر تماما أجهزة جسمك المختلفة، فيصبح دمك الآن يحمل الأوكسجين بشكل أكثر كفاءة.
خلال أسبوع واحد، تزداد حدة الإحساس الطبيعي بالطعم وبالرائحة. أنفاسك، شعرك، أصابعك وأسنانك تصبح نظيفة أكثر. دورتك الدموية تتحسن. ويكون كل النيكوتين قد تلاشى من أجهزة جسمك، جنبا إلى جنب مع أسوأ أعراض الانسحاب، في معظم الحالات.
خلال شهر واحد، تبدأ الشعيرات الرئوية (التشكيلات المشابهة للشعر التي تصطف في المسالك الهوائية) بالتعافي والتخلص من المخاط، بكميات ووتائر أكبر. في البداية، سوف تسعل المخاط، الذي يخرج من الرئتين، فتقل أخطار الإصابة بالمرض. وسرعان ما تجد نفسك تسعل أقل. ثم يقل أيضا احتقان الجيوب الأنفية والشعور بالتعب وضيق التنفس.
بعد سنة واحدة، يقل خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية، ويستمر الخطر في التقلص بشكل كبير على مدى العامين أو الأعوام الأربعة الأولى. كما يقل أيضا خطر الإصابة بسرطان الرئة، ولكن ببطء أكثر. ويصبح خطر الإصابة بأمراض القلب نصف ذلك الخطر الذي يتعرض له الشخص المدخن.
بعد خمس سنوات، يصبح مستوى خطر الإصابة بالسكتة الدماغية هو نفسه كما عند غير المدخن.
بعد 10 سنوات، يقل خطر الوفاة من جراء سرطان الرئة إلى النصف، بالمقارنة مع مستواه لدى الشخص المدخن.
بعد 15 عاما، يصبح خطر الإصابة بأمراض القلب هو نفسه لدى الشخص غير المدخن.
سؤال وجواب: لقد أقلعت عن التدخين، ولكن لماذا لا زلتُ أسعل؟
السؤال. توقفت عن التدخين قبل عدة أسابيع، والآن أجد أنني أسعل كثيرا. هل هذا طبيعي؟
الجواب. نعم، السعال لفترة من الوقت بعد الإقلاع عن التدخين هو في الواقع طبيعة جميلة. فبعض الناس الذين يقلعون عن التدخين تظهر لديهم مشاكل أخرى لفترة زمنية معينة، مثل: التهاب الحلق، العطس المتكرر، وأحيانا التقرحات في داخل الفم.
لا يبدو عادلا جدا، ولكن السعال بشكل خاص هو علامة جيدة على أن المجاري الهوائية الخاصة تبدأ بتنظيف نفسها والتعافي.
من اثار الاقلاع عن التدخين ان معظم المدخنين يسعلون. لكن المدخنين الصغار، الذين لم ينشأ لديهم بعد التهاب الشعب الهوائية المزمن، والذي هو في كثير من الأحيان السبب الأساسي وراء سعال المدخن، قد يسعلون في الواقع أقل من المعتاد. دخان التبغ يثبط انعكاس السعال ويضر بالشعيرات الرئوية الصغيرة، التي تمشط المخاط والجزيئات من الشعب الهوائية. فالسعال هو آلية وقائية هامة، ولذلك فإن قمعها ـ منعها هو أمر سيئ لصحة الجهاز التنفسي على المدى الطويل.
والآن، وبعد التوقف عن التدخين، يبدأ انعكاس سعالك بالعودة إلى وضعه الطبيعي، وتعود الشعيرات الرئوية لديك إلى العمل كما يجب. ويجب أن يتوقف السعال بعد ستة أسابيع من الإقلاع عن التدخين. وإذا لم يحدث ذلك، عليك أن تتصل بطبيبك للتأكد من أنه لا يوجد شيء جديد يسبب ذلك.
- هوارد إي. ليواين، دكتوراه في الطب، رئيس التحرير الطبي، والنشر على شبكة الإنترنت، منشورات جامعة هارفارد الصحية.









 

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الاقلاع, التدخين, ابار, وفوائده


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مقادير الاقماع 2014 , طريقه عمل الاقماع 2015 ندا العمر قـسـم الحـلـويات والمعـجنـآت 1 2014-06-08 09:51 AM
اثار التدخين السلبيه ahmadalhrbi الصـحة والــغذاء 0 2014-04-29 04:29 PM
محو اثار التقدم في العمر 2014 ، افضل العلاجات لمحو اثار الزمن 2014 نظرة خجل العناية بالبشرة 0 2014-03-18 04:16 AM
وصفه لف الاقماع ، لف الاقماع نظرة خجل مــطبخ عطر 0 2014-03-15 03:39 AM
التدخين 2013 ، اضرار التدخين ، الاقلاع عن التدخين 2014 ريتاج وريماس الصـحة والــغذاء 0 2013-08-17 12:57 PM

 

 

  • مليون زائر مجانا
  • مليون مشاهده مجانا
  • زوار
  • -
  • منتدى بريدة

  • الساعة الآن 12:01 AM.


    اخر المواضيع

    القناة السعودية تعرض فيلم "يوم في الحرم" @ أمير جازان بالنيابة يوجّه بتشكيل لجنة عاجلة لدراسة ملف "مكبل الصهاليل" @ 1150 حاجاً من أسر شهداء الجيش اليمني يصلون الوديعة @ فلسطيني من "ضيوف الملك": فاجأتني الفضائيات باستشهاد ابني.. اتصلت به ولم يردّ @ شعور قطري غفراني @ شاهد.. "شباب مكة" يقدمون إسعافات أولية للحجاج المصابين بالحرم وساحاته @ مدينة "الملك عبدالله الطبية" بمكة: رعاية متخصصة مخرجاتها عالمية.. وعلاج الجلطات في 90 دقيقة @ "صحة المدينة" تجهّز قافلة نقل الحجاج المرضى للمشاعر @ 1500 مهندس وفني وإداري يستنفرون لتعزيز الخدمات الكهربائية بمكة والمدينة @ "بر أبها" تسيّر 3 حافلات تحمل ??? حاجاً وحاجة @ على نفقة الملك.. قافلة المصابين العسكريين الأردنيين تنطلق إلى الأراضي المقدسة @ قطار المشاعر ينقل 350 ألف حاج في رحلة التصعيد لعرفات @ ضباط وصفّ وأفراد.. الأمن الدبلوماسي في الحج "توسعة وتنظيم ومرافقة شخصيات" @ "عمل الرياض" يحرّر 66 مخالفة وينذر 55 منشأة @ "المدني" ينفذ فرضيات لمواجهة حوادث المواد الخطرة بالحج @ أمطار غزيرة وصواعق رعدية في جازان.. و"المدني" يحذر من المجازفة @ حضانات وروضات المشاعر تستوعب 585 من أطفال الحجاج @ الأقلية لشقيق "نواز شريف".. البرلمان الباكستاني يُقِر: "عمران خان" رئيساً للوزراء @ جامعة تبوك تحقق المركز الأول في مسابقة الدليل الإرشادي @ أمير الرياض بالنيابة ينقل تعازي القيادة لأسرة الشهيد "السهلي" @



    Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018 Jelsoft Enterprises Ltd.
    SEO by vBSEO