العودة   منتديات عطر الحكي > منتديات حواء وادم > الطب بالاعشاب ، الصحة والغداء ، الطب البديل ، طب

الطب بالاعشاب ، الصحة والغداء ، الطب البديل ، طب لكلِ داءٍ دواء .. ولمساتٍ طبيه لاهل الاختصاص .. ببارقة أمل لمن يتألمون ..

مواضيع ذات صله
علاج اكثر الامراض هنا
منع لاعبي المنتخب العراقي من التصريح لكافة وسائل الاعلام اسبابها مجهولة
الدوخه ..اسبابها..وطرق علاجها..!!
الوقاية واجبه لتفادي الامراض

إضافة رد
قديم منذ /2010-03-19, 10:21 PM   #1

αŋғαѕқ нωαч
:. مشرفه سابقه .:

 

الصورة الرمزية αŋғαѕқ нωαч

 

بُيانتيُ ]

  

 عُضويتيّ : 311
 تسجيليّ : Nov 2009
 عُمريّ : 24
 مُشآركاتيّ : 14,797
 نقآطيّ : 43035

 

 


αŋғαѕқ нωαч غير متواجد حالياً

1  
085 الامراض النفسية: اسبابها وعلاجها

الامراض النفسية: اسبابها وعلاجها 01003dbxd0.gif


سيكون هذا الموضوع بإذن الله موسوعة شاملة للامراض النفسية واسبابها واعراضها وعلاجها وسيكون متعدد المصادر واتمنى ان يجد كل شخص فيه فائدة ويكون مرجعا مهما ، .





الامراض النفسية: اسبابها وعلاجها w6w20050520163127599





 

  رد مع اقتباس

 

قديم منذ /2010-03-19, 10:22 PM   #2

αŋғαѕқ нωαч
:. مشرفه سابقه .:

 

الصورة الرمزية αŋғαѕқ нωαч

 

بُيانتيُ ]

  

 عُضويتيّ : 311
 تسجيليّ : Nov 2009
 عُمريّ : 24
 مُشآركاتيّ : 14,797
 نقآطيّ : 43035

 

 


αŋғαѕқ нωαч غير متواجد حالياً

1  
افتراضي رد: الامراض النفسية: اسبابها وعلاجها

مفـــــــــاهــــــيم نفســـــــــــــــــــية

الموضوع رغم بساطته لكنه مهم جدا ومفيد جدا للقسم
انه يعطيك الفرق بين الطبيب النفسى والاخصائى النفسى مثلا وغيرها من المصطلحات التى تهم كل متابع للعلوم النفسية

والله الموفق


1. الطب النفسى
( Psychiatry )







الطب النفسى هو احد فروع الطب وهو قديم قدم الانسان وقد مر بمراحل عديدة من حيث فهم الاضطرابات النفسية واساليب علاجها ...
والاضطرابات النفسية منها الاضطرابات الشديدة والاضطرابات الصغرى .....
الاضطرابات الشديدة مثل الذهان والفصام والهوس والاضطرابات الصغرى مثل القلق والاكتئاب والوسواس القهرى ...
ويعتمد الطب النفسى فى العلاج على عدد من الاساليب بما يتناسب مع الحالة المرضية .... واساليب العلاج تختلف من كيميائية الى عضوية وقد تكون نفسية او اجتماعية ....
ويشترك فى اساليب العلاج الغير كيميائية عدد من الاختصاصات الاخرى مثل الاخصائيين النفسيين او الاخصائيين الاجتماعيين وهو ما سنتعرض له خلال الموضوع ان شاء الله .






2. علم النفس
(Psychology )






هو العلم الذى يختص بدراسة السلوك الانسانى وعلاقته بالبيئة المحيطة من خلال الطريقة العلمية فى البحث ...
مثلا من خلال البحث عن كيفية تفكير الانسان وكيفية ادراكه للبيئة المحيطة به وما هى التغيرات التى تطرأ عن الانسان عندما يفكر بذكاء او يبدع وما هى التغيرات التى تطرأ عليه عندما يقع فريسة لمرض نفسى او عضوى وما هى التغيرات التى تطرأ عليه عندما يتحمس او ينشط او ينفعل ...الى اخر هذه الابحاث الانسانية التى تغوص فى نفس الانسان .
وتتفرع عن علم النفس فروع كثيرة كعلم النفس الاجتماعى وعلم النفس التربوى ولكنها تدرس فى كليات التربية والاداب وما يدرس فى كلية الطب هو علم النفس العام وعلم النفس الطبى .
علم النفس العام :
يعتبر علم النفس العام الاساس النظرى لكل فروع علم النفس النظرية والتطبيقية .
ويعتبر علم النفس من العلوم الحديثة التى تم انشائها وادخالها لاول مرة فى المختبرات عام 1879 على يد العالم الالمانى ( وليم فونت ) الذى يعتبر المؤسس الرئيسى لعلم النفس

فونت



ومن اشهر مدارس علم النفس مدرسة التحليل النفسى ل ( فرويد ) الذى ركز فيها على اللاشعور وادى ذلك الى اكتشاف علوم اخرى مثل تفسير الاحلام .

فرويد






3. الطبيب النفسى
( Psychiatrist )






الطبيب النفسى هو الشخص الذى درس الثانوية العامة قسم علمى والتحق بكلية الطب لمدة 7 سنوات ليدرس خلالها جميع التخصصات الطبية دون تركيز على تخصص معين وبعد التخرج يعمل لمدة عام فى جميع التخصصات الطبية الرئيسية ويسمى خلال هذا العام طبيب امتياز ثم يحصل بعدها على بكالوريوس الطب والجراحة مما يؤهله للعمل بعدها كطبيب نفسى بعد حصوله على ماجيستير فى العلوم العصبية والطب النفسى ويصبح ( اخصائى ) ولو حصل بعدها على الدكتوراة يصبح ( استشارى ) .
دور الطبيب النفسى :
دور الطبيب النفسى يتمثل فى تشخيص الحالة المرضية والبحث عن اسبابها النفسية ثم يسعى لاختيار العلاج المناسب لها وقد تحتاج بعض الحالات الى بحث اجتماعى فيستعين الطبيب بالاخصائى الاجتماعى وقد تحتاج الى مقاييس نفسية فيستعين بالاخصائى النفسى .






4. الاخصائى النفسى
( Psychologist )



الاخصائى النفسى هو ذلك الشخص الذى تخرج من الثانوية العامة قسم ادبى ثم التحق بقسم علم النفس فى احدى الكليات النظرية ( اداب او تربية ) ثم يحصل بعد اربع سنوات على بكالوريوس تربية او ليسانس اداب قسم علم نفس ثم يتجه بعدها للعمل فى المدارس او المستشفيات .
دور الاخصائى النفسى :
يتركز دور الاخصائى النفسى على عمل المقاييس النفسية واختبارات الذكاء وعمل بعض الجلسات العلاجية للعلاج السلوكى والعلاج المساند .






5. الاخصائى الاجتماعى
( Socialist )



هو ذلك الشخص الذى تخرج من الثانوية العامة ليلتحق بكلية الخدمة الاجتماعية او اداب قسم اجتماع و عندما يتم تعليمه الجامعى يعمل كمرشد اجتماعى فى المدارس او المستشفيات .
دور الاخصائى الاجتماعى :
يتركز دور الاخصائى الاجتماعى فى بحث المشكلات الاجتماعية وحلها واعداد التقارير الاجتماعية للافراد الذين يتم تحويلهم اليه .






6. طبيب الامراض العصبية
( Neurologist )



طبيب الامراض العصبية يشبه الطبيب النفسى فى نفس خطوات السلم الوظيفى ولكنه بعد ان يتال الدكتوراة فى العلوم العصبية يصبح مستشارا للعلوم العصبية فقط دونا عن الطب النفسى وهذا التخصص جديد الى حد ما ونوعية الامراض التى استقل بها هذا التخصص تندرج تحت كل ما يسبب خلل للخلايا العصبية مثل حالات الصرع والشلل والتهاب الاعصاب الطرفية وهذا ما يفرقه عن الطبيب النفسى الذى تنحصر امراضه فى كل ما يمس المشاعر والسلوك مثل الاكتئاب والفصام .






7. اخصائى التخاطب
( Speech Therapist )






اخصائى التخاطب هو اخصائى نفسى فى المقام الاول ولكنه اختار مجال عمل ادق وهو علاج عيوب النطق بحيث يدرس اجزاء من علم الصوتيات كما يدرس الية عملية النطق ويدرس كذلك الجهاز السمعى ونجد هذا الاخصائى يعمل مع اطباء الانف والاذن والحنجرة وكذلك مع الاطباء النفسيين .






8. المحلل النفسى
( Psychoanalyst )



هو ايضا اخصائى نفسى فى المقام الاول ولكنه حصل على درجة علمية اعلى من الليسانس او البكالوريوس اى الماجستير او الدكتوراة فى علم النفس ويكون تخصصه هو نظرية التحليل النفسى اى نظرية العالم النمساوى الاشهر ( سيجموند فرويد ) ويمارس العلاج النفسى من خلال هذه النظرية التى تم ذكرها فى موضع اخر من هذا الموضوع .







 

  رد مع اقتباس

 

قديم منذ /2010-03-19, 10:23 PM   #3

αŋғαѕқ нωαч
:. مشرفه سابقه .:

 

الصورة الرمزية αŋғαѕқ нωαч

 

بُيانتيُ ]

  

 عُضويتيّ : 311
 تسجيليّ : Nov 2009
 عُمريّ : 24
 مُشآركاتيّ : 14,797
 نقآطيّ : 43035

 

 


αŋғαѕқ нωαч غير متواجد حالياً

1  
افتراضي رد: الامراض النفسية: اسبابها وعلاجها

9. المنوم المغناطيسى
( Hypnotizer )






التنويم المغناطيسى حقيقة لا شك فيها وعلى عكس الشائع عن التنويم المغناطيسى فان القدرة والخاصية تكون لدى الشخص الذى يتم تنويمه وليس لدى المنوم سوى طريقة التنويم بعد اخذ موافقة الشخص الذى يرغب فى النوم ولا يوجد اى منوم مغناطيسى يستطيع ان ينوم احد قسرا بل لابد من موافقة من يريد النوم مغناطيسيا .
اول من استخدم التنويم المغناطيسى هم المصريين القدماء ثم اليونانيون والبابليون .
اعاد الطبيب السويسرى ( فرانز انطوان ميسمر ) اكتشاف التنويم المغناطيسى فى العصر الحديث وكان ذلك فى القرن الثامن عشر .


يستخدم الاطباء التنويم المغناطيسى فى علاج حالات الارق والصداع وادمان الكحول او المخدرات .







10. جراح المخ والاعصاب
( Neurosurgeon )



هذا تخصص اخر من التخصصات الطبية ولكنه يتبع الجراحة اى بعد الانتهاء من الامتياز يتم نيل درجة الماجستير فى الجراحة العامة او جراحة المخ والاعصاب ثم بعدها درجة الدكتوراة ويكون دور جراح المخ والاعصاب يتركز غالبا حول جراحات اورام المخ واورام الاعصاب وبعض جراحات العمود الفقرى .






اتمنى ان اكون قد قدمت موضوع شامل لكل المفاهيم التى لها علاقة بالعلوم النفسية
واتمنى ان يكون الموضوع اضافة للقسم ان شاء الله



 

  رد مع اقتباس

 

قديم منذ /2010-03-19, 10:24 PM   #4

αŋғαѕқ нωαч
:. مشرفه سابقه .:

 

الصورة الرمزية αŋғαѕқ нωαч

 

بُيانتيُ ]

  

 عُضويتيّ : 311
 تسجيليّ : Nov 2009
 عُمريّ : 24
 مُشآركاتيّ : 14,797
 نقآطيّ : 43035

 

 


αŋғαѕқ нωαч غير متواجد حالياً

1  
افتراضي رد: الامراض النفسية: اسبابها وعلاجها

الفُصام schizophrenia


هو انشطار الشخصية وسُمِّي خطأ انفصام الشخصية . وهو مرض دماغي عصبي يؤدي إلى اضطراب الحالة النفسية كبقية الأمراض النفسية الاخرى ، الا أنه يختلف عنها بحيث يُنظر إليه اجتماعيا على أنه مرض مخيف . وهو إنقسام في فكر المريض نفسه ، بين محتويات فكره وأفعاله ورغباته .



اعراض مرض الفصام :
تخيلات غير طبيعية ،تفكير غير سليم وغير منتظم ، هلوسات ، توهمات ،هياج ، خمول ، قلة الكلام ،فقدان المتعة تجاه أي شيء ، نضوب الافكار ، عدم الرغبة في الاختلاط بالمجتمع .


كما أن مفصَم الشخصية يسمع اصواتاً تتحدث مع بعضها في راسه وهذه الاصوات توجهه لكي يقوم بأفعال معينة .وقد يعتقد بأن الافكار التي تدور في رأسه موجهة إليه من قبل الآخرين . ومن المحتمل أن يتصور نفسه شخصية مهمة ومعروفة أو يعتقد بأن الآخرين يراقبونه ويتجسسون عليه . يحب الإنطواء على نفسه والصمت لاعتقاده بان الآخرين لا يصدقونه . إن دماغه يريه أشياء غير واقعية فيتصرف حسب معطياتها . والخيالات التي يتصورها المريض تتعلق غالبا بشخصيته وثقافته ، فالشخص المتعمق في الادب قد يظن نفسه أنه يتحدث مع شكسبير. كما أن الشخص الذي كان منطقيا (قبل اصابته بالمرض يصبح فارغا غير منطقي ، ويصبح بارد العواطف ،ولا يستطيع التعبيير عن افكاره بسهولة . وقد يقوم بردود افعال في غير مكانها كأن يضحك لدى سماعه أخبارا حزينة او مفجعة .





أسباب مرض الفصام كثيرة منها :
1. اضطراب في وظيفة مركز السيطرة الدماغية الذي يتلقى المعلومات من الخارج ويصنفها ثم يرسلها إلى اقسام الدماغ التي توجه الافكار والعواطف والأفعال .
2. الوراثة : إذا كان احد الوالدين أو الأقارب مصابا بهذا المرض ، فيكون عندئذ لديه الإستعداد للإصابة بالمرض .
3. عوامل كيمائية حيوية : بان يكون للدهنيات الفوسفورية وهرمونات البروستاغلاندين دورا في التسبب بهذا المرض .
4. عوامل فيزيولوجية : مثل التغيرات المصاحبة للبلوغ الجنسي والنضج والحمل والولادة وسن التقاعد، وما يصاحب ذلك من انفعالات شديدة وإخفاق الفرد في مجابهتها .
5. خلل في الجهاز العصبي نتيجة للأمراض والتغيرات العصبية المرضية والجروح في الحوادث او خلل في موجات المخ الكهربائية وضعف وإرهاق الاعصاب .
6. فقدان الحواس مما يؤدي بدوره الى اضطراب التفكير والأوهام والهلوسات .
7. الصراع النفسي من الطفولة الذي ينشط مرة اخرى في مرحلة المراهقة نتيجة لاسباب مرسّبة .
8. إحباطات البيئة ومشاكل الحياة والعوامل والضغوط الاقتصادية ، والفشل في الزواج والخبرات الجنسية الصادمة وما يصاحب ذلك من مشاعر الإحباط والشعور بالإثم وكذلك الرسوب المفاجىء في الإمتحانات والفشل في العمل .
9. العلاقات الاسرية المضطربة ، واضطراب المناخ الاسري والمشاكل العائلية .



هذا المرض قد يظهر في اي عمر كان وهو يصيب كلا الجنسين ، وممكن ان يصيب الاطفال كما الكبار ، ويتصف الطفل المريض بالفصام بالكلام العشوائي والافكار المنحرفة والسلوك العدواني ، الإدراك غير الطبيعي ، فقدان علاقات الصداقة وعدم التآلف مع الغير ، تصورات غير واقعية وافكار خيالية ، قلة الإنتباه والتركيز ، والقيام بحركات وافعال شاذة .



علاج مرض الفصام :
يتطلب مرض الفصام علاجاً طبيا ، وعلاجاً نفسياً، وعلاجاً اجتماعياً.
فالعلاج الطبي يمكن أن يتم خارجياً إلا في بعض الحلات الحادة والمتقدمة، عندها يبقى المريض داخل المستشفى . وفترة العلاج تكون طويلة وتحتاج إلى كثير من الصبر والحنكة . وغالباً ما يلجأ الأطباء إلى العلاج بالصدمات الكهربائية ، التي توقف الهلوسة والخداع الفكري .ومعظم العقاقير المستخدمة في العلاج تولد البرود الجنسي .


والعلاج النفسي يهدف إلى الإهتمام بإزالة أسباب المرض وتخفيف قلق المريض وإعادة ثقته بنفسه، مع الإهتمام بأفراد عائلته المحيطة به وإرشادهم إلى السبل والأساليب لمساعدته .
أما العلاج الاجتماعي ، فيهدف إلى تجنب العزلة مع الإهتمام بإعادة التأهيل والتطبيع الاجتماعي ، إلى جانب دفع المريض للاهتمام بالرياضة والترفيه والموسيقى والهوايات المفيدة . وبذلك يُعاد تاهيل المريض ليصبح كائناً سوياً في المجتمع .
وبإمكان مريض الفصام الزواج غالبا ً، لكن ينصح بعدم الإنجاب مخافة عامل الوراثة .



 

  رد مع اقتباس

 

قديم منذ /2010-03-19, 10:26 PM   #5

αŋғαѕқ нωαч
:. مشرفه سابقه .:

 

الصورة الرمزية αŋғαѕқ нωαч

 

بُيانتيُ ]

  

 عُضويتيّ : 311
 تسجيليّ : Nov 2009
 عُمريّ : 24
 مُشآركاتيّ : 14,797
 نقآطيّ : 43035

 

 


αŋғαѕқ нωαч غير متواجد حالياً

1  
افتراضي رد: الامراض النفسية: اسبابها وعلاجها

الصدمة النفسية
(Trauma)







مقدمـة



إذا كانت بعض الأمم والشعوب قد تعرّضت أثناء الكوارث والحروب والثورات لمواقف وأحداث صادمة وضاغطة ومؤلمة أدت إلى إصابة العديد من أبنائها بالأمراض الجسمية والنفسية ، فأن الوضع الفلسطيني يتميز بخصوصية في هذا المجال، حيث أن ما يتعرّض له الشعب الفلسطيني من أحداث وخبرات ومواقف صادمة متمثلة بقصف البيوت الدبابات والطائرات والسفن الحربية للبيوت والمدارس والأماكن العامة والخاصة، وإطلاق الرصاص والقذائف على تجمعات الشعب الفلسطيني دون تمييز و الإصابات والاعتقالات وحالات الاستشهاد والإعاقة، ورؤية المشاهد المرعبة، فإن ذلك كله يعد من مصادر وأسباب حدوث الصدمات النفسية والاضطرابات السلوكية والانفعالية والعقلية.وقد أثبتت الدراسات الحديثة أن العامل الأهم في تحديد ردود فعل الكائن الحي ليس الحدث الصدمي بحد ذاته وإنما القدرة على مواجهة هذا الحدث.





تعريف الصدمة النفسية: Trauma.




يرى مايكنبوم أن الصدمة تشير إلى حوادث شديدة أو عنيفة تعد قوية ومؤذية ومهددة للحياة، بحيث تحتاج هذه الحوادث إلى مجهودٍ غير عادي لمواجهتها والتغلب عليها. (Meichenbaum,1994,p.32 ).وتعرف الصدمة بأنها أي حادث يهاجم الإنسان ويخترق الجهاز الدفاعي لديه، مع إمكانية تمزيق حياة الفرد بشدة. وقد ينتج عن هذا الحادث تغيراتٍ في الشخصية أو مرضٍ عضوي إذا لم يتم التحكم فيه والتعامل معه بسرعة وفاعلية. وتؤدي الصدمة إلى نشأة الخوف العميق والعجز أو الرعب (Mitchell & Everly, 1995,p.6).

وهي حدث خارجي فجائي وغير متوقع يتسم بالحدة، ويفجّر الكيان الإنساني ويهدد حياته، بحيث لا تستطيع وسائل الدفاع المختلفة أن تسعف الإنسان للتكيف معه. ( ثابت، 1999 ).



الحدث الصدمي :Traumatic- Event .




الأحداث الصدمية أحداث خطيرة ومربكة ومفاجئة، وتتسم بقوتها الشديدة أو المتطرفة، وتسبب الخوف والقلق والانسحاب والتجنب. والأحداث الصدمية كذلك ذات شدة مرتفعة، وغير متوقعة، وغير متكررة، وتختلف في دوامها من حادة إلى مزمنة.ويمكن أن تؤثر في شخص بمفرده كحادث سيارة أو جريمة من جرائم العنف، وقد تؤثر في المجتمع كله كما هو الحال في الزلزال أو الإعصار.





مظاهر الصدمة النفسية



إن الشخص الذي يعاني من آثار الصدمة النفسية يظهر لديه المظاهر التالية أو بعضٍ منها ويمكن تلخيص هذه المظاهر فيما يلي:-


- خلل في السلوك اليومي وعدم القدرة على القيام بالأنشطة اليومية المعتادة.


- ردود فعل سلبية تامة وانسحاب تام.

- حركة زائدة غير معتادة.

- الخوف والقلق والتوتر والترقب والتوجس.

- الشرود الذهني وعدم القدرة على التركيز والانتباه.

- اضطرابات النوم والأحلام المزعجة والكوابيس.

- أعراض فسيولوجية مثل فقدان الشهية واضطرابات الكلام والتبول اللاإرادي.

- هجمة الرعب(Panic Attack) وهي الشعور بالتهديد والتنقل من مكان لآخر والجريمن المكان بطريقة عشوائية وبحركة غير المنتظمة.





طرق التدخل لمساعدة المتأثرين في الظروف الصادمة




- نقل الشخص المصاب من بؤرة التوتر إلى مكان أكثر أمان.
- أعطِ فرصة للشخص بأن يصف الحدث من وجهة نظره وبلغته الخاصة.


- أطلب منه أن يعبر عن مشاعره أثناء مروره بالحدث وشعوره حالياً.


- ساعده على أن يشعر بالأمان والتحدث بحرية.


- استخدم مهارات الاستماع الفعال وطرح الأسئلة المفتوحة النهاية.

- استخدم تقنيات الاسترخاء العضلي لمساعدته على التنفس بعمق والشعور بالراحة.

- قدّم الدعم والمساندة النفسية والتطمين حتى يشعر بالأمان.

- ناقش الشخص المصاب في الإجراءات التي قام بها لحماية نفسه، وكيف يمكنه التصرفمستقيلاً لو تكرر مثل هذا الحدث.

- اعمل على دمج الشخص المصاب في أعمال وأنشطة جماعية تساعده في عملية التفريغالانفعالي.






اعتبارات هامة في التدخل لمواجهة الأحداث الصادمة









- شدة الصدمة ومدتها وتكرارها.

- نضج الشخص المصاب وعمره الزمني.

- الخبرة السابقة للشخص المصاب.

- تفسير الحدث من وجهة نظر الشخص المصاب.

- ثقافة الشخص ومعتقداته.

- التكوين النفسي للشخص المصاب.






ملاحظـة







- يجب الانتباه إلى أن هناك بعض الأعراض التي تظهر بعد حدوث الصدمة مباشرةً،وان هناك بعض الأعراض التي تظهر متأخرة والتي تكون بحاجة إلى متابعة وتركيز أكثر وبجهد اكبر.



- إن تقوية الوازع الديني لدى الإنسان بشكلٍ عام وتقوية الشعور بالانتماءوالولاء للوطن ، وفكرة الإيمان بالقضاء والقدر تجعل إمكانية حدوث الاضطرابات النفسية الناتجة عن الصدمة أقل حدوثاً في مجتمعنا عنها في المجتمعات الغربية وغير المسلمة، والتي يكاد ينعدم فيها وجود مثل هذه المشاعر الروحانية. ولكن إذا ما استمرت الأمور على حالها فلابد من التوجه إلى المرشد أو الأخصائي حتى يمكن تقديم المساعدة المهنية المناسبة.





 

  رد مع اقتباس

 

قديم منذ /2010-03-19, 10:27 PM   #6

αŋғαѕқ нωαч
:. مشرفه سابقه .:

 

الصورة الرمزية αŋғαѕқ нωαч

 

بُيانتيُ ]

  

 عُضويتيّ : 311
 تسجيليّ : Nov 2009
 عُمريّ : 24
 مُشآركاتيّ : 14,797
 نقآطيّ : 43035

 

 


αŋғαѕқ нωαч غير متواجد حالياً

1  
افتراضي رد: الامراض النفسية: اسبابها وعلاجها

هي فكرة او مجموعة مترابطة من الافكار ، المكبوتة كلياً أو جزئياً ، تصبغها العواطف بشدة، وفي صراع مع غيرها من الأفكار أو مجموعات الافكار المقبولة من الفرد.
وقد تنشأ العقدة من صدمة إنفعالية واحدة أو أكثر ، أو من تربية شديدة في الطفولة، كأن يشعر على الدوام بأنه مذنب في كل ما يفعل . هذه التربية من شأنها أن تنشىء في نفسه مشاعر بالنقص والذنب والقلق والغيرة أو عواطف هدامة كالحقد والكراهية، لا تلبث أن تكبت فتنشأ عنها عقدة أو أكثر .





1. عقدة إليكترا : Father-complex


عقدة إليكترا ، عقدة الأب عند البنات، ويقابلها عقدة اوديب عند الصبيان، وهي تعلق البنت وارتباطها بأبيها، وعداؤها لأمها . وذلك لان البنت تمر في السن من 4 الى 6 سنوات بمرحلة تبحث فيها عن الإشباع الوجداني المتخيل عن طريق موضوع. وأهم الموضوعات الموجودة حولها في تلك السن هي الأبوان، فتتعلق البنت بالأب ، وترى في الام منافساً لها في ابيها، لكنها تكبت هذا الصراع إزاء تهديدات الأبوين لها .
واليكترا كانت ابنة أجاممنون ، أحبت أباها وعادت أمها ، وحرضت اخاها على قتل الأم .






2. عقدة أوديب : Mother complex

عقدة أوديب، عقدة الأم: يحدث للطفل خلال السنوات الاربع الأولى من حياته تحول من النرجسية إلى الإشباع الموضوعي المتخيل. ويرتبط الطفل الذكر بأمه وينظر لأبيه كمنافس ، لكنه يضطر إلى كبت هذا الصراع الأوديبي نتيجة تهديدات الأب له بإخصائه، تليمحاً أو تصريحا ً.ارتباطه بوالدته وحبه لها مشوب بدوافع جنسية حتى أنه يغار عليها من اي دخيل ، لذا تأخذ بوادر العزوف عن أبيه والإعراض عنه تدب في نفسه وتبدو في سلوكه.





والطفل -ككل محب- لا يحب أن يكون له شريك فيمن يحب ، بل وتأخذه الغيرة ممن ينافسه في هذا الحب. بل يأخذه الغيظ على كل من يعتدي على "حقه" في هذا الحب لكنه غيظ يولد في نفسه الخوف من بطش أبيه، كما يقترن في نفسه الشعور بالنقص والشعور بالذنب لما يحمله نحو ابيه من نيات آثمة. هذا التناقض في المشاعر بين حبه لوالدته والتعلق بها وخوفه من أبيه والرغبة في استبعاده بالموت، هذا التناقض عبارة عن عواطف ومشاعر سلبيه يلفها الكبت فتتكون من ذلك "عقدة أوديب".






3. عقدة ديانا Diana complex

عقدة نقص تدفع المرأة إلى التفوق والتصرف والسلوك كرجل.
وديانا في الأسطورة، عذراء لم يمسسها أحد من الذكور، وكانت تتصرف كذكر ، فكانت تتقرب للنساء وتساعدهن في الولادة وتحمي الصغار . وكانت تفاخر بعذريتها ، وتترفع على الجنس ، وترتدي ملابس الذكور ، ولا تُرى إلا قابضة على قوس وسهام.






4.عقدة النقص Inferiority complex
هي استعداد لا شعوري مكبوت ، أي أن الشخص لا يفطن إلى وجوده. وينشأ من تعرض الشخص لمواقف كثيرة متكررة تشعره بالعجز وقلة الحيلة والفشل، ومتى ما اشتدت وطأة هذا الشعور على الشخص مال إلى كبته، أي الى انكسار وجوده، بل وإلى عدم الإعتراف بما لديه من عيوب فعلية. غير أن كل ما يذكره بالنقص يحمله بتلقائية على الدفاع عن نفسه.
ومن سمات الشخص المصاب بعقدة النقص : العدوان والإستعلاء والزهو الشديد والتظاهر بالشجاعة والمبالغة في تقدير الذات . وقد يحاول لفت الأنتباه إليه بالتفاخر الكاذب والتباهي الزائف والاختلاق والكذب أو التأنق غير المحتشم في الملبس او التحذلق في الكلام.
ومن العوامل التي تلهب الشعور بالنقص لدى الطفل وتحيله إلى عقدة نقص ، أن يكون بالطفل عيب أو عاهة جسدية تجعله قاصراً بالقياس إلى غيره، أو أن يفشل في مدرسته بعد فترة نجاح.






5.عقدة الذنْب Guilt complex

عقدة الذنب حالة تختلف عن حالة الشعور بالذنب . فالأخيرة ناتجة عن قيام الشخص بعمل معين لا يرضاه ضميره، أما عقدة الذنب فهي شعور مطلق غير واضح المصدر بالذنب ، تؤدي بصاحبها إلى استصغار الذات وتحقيرها ، فيشعر بأنه مذنب حتى لو لو يقم بعمل يستدعي ذلك، ويرى في ابسط أخطائه ذنوباً لا تغتفر . وفي هذه الحالة يشعر أنه بحاجة إلى إنزال العقاب بنفسه إلتماساً للراحة. وسبب ذلك أن الإنسان نشأ وتعود أن المذنب متى حلّ به العقاب فقد كفَّر عن ذنبه.





إن مَن يعاني من عقدة ذنب يندفع من تلقاء نفسه، تدفعه حاجة لا شعورية إلى عقاب نفسه ، سواء كان هذا العقاب مادياَ أو معنوياَ وذلك بالتورط وتكرار الافعال التي تضر بجسمه أو ممتلكاته أو سمعته أو عمله، فيورِّط نفسه _ عن غير قصد ظاهر منه_ في متاعب ومشاكل وصعوبات مالية أو مهنية أو عائلية أو صحية لا يناله منها إلا التعب والمشقة والعذاب . بل قد يستفز عدوان الغير عليه أو عدوان المجتمع بارتكاب جريمة . فإذا حلَّ به العقاب هدأت نفسه وزال عنه ما يغشاه من توتر أليم. مِن هؤلاء مَن يدمن المخدرات أو يتهاون في رعاية صحته، أو يتغافل عن انتهاز الفرص التي تفيده، أو يتكاسل في عمله أو يتقبل الإهانات دون دفاع عن نفسه، والإنتحار أقصى حالات عقاب الذات.






وتنشأ عقدة الذنب من ضمير صارم ورغبات محرمة مكبوتة ككراهية الاب او الأخ أو اشتهاء بعض المحارم أو الغيرة من أخ أصغر. والإسراف في لوم الطفل وتأنيبه وعقابه وإشعاره بالذنب من كل ما يفعل، أو الإمعان في تهويل أخطائه مما يؤدي إلى تضخم في تكوين ضميره ، فإذا بهذا الضمير الصارم يحاسب الفرد في الكبر على الهفوة الصغيرة



 

  رد مع اقتباس

 

قديم منذ /2010-03-19, 10:28 PM   #7

αŋғαѕқ нωαч
:. مشرفه سابقه .:

 

الصورة الرمزية αŋғαѕқ нωαч

 

بُيانتيُ ]

  

 عُضويتيّ : 311
 تسجيليّ : Nov 2009
 عُمريّ : 24
 مُشآركاتيّ : 14,797
 نقآطيّ : 43035

 

 


αŋғαѕқ нωαч غير متواجد حالياً

1  
افتراضي رد: الامراض النفسية: اسبابها وعلاجها

الخجل




الخجل عندما يكون مناسبا للموقف



يعتبر ميزة وصفة إيجابية ويعكس مواصفات الأدب والتهذيب والخلق الكريم إضافة لمواصفات الذوق والكياسة والتواضع واللطف، وبالتأكيد جميع هذه المواصفات تعتبر إيجابية.



ولكن عندما يكون غير مناسب



فيعتبر آفة كثير من النفوس وهو يسيطر على الإنسان في درجات مختلفة منها ما هو بسيط ومنها ما هو كبير إلى درجة يشل فيها الإنسان ويفقده دوره في الحياة الاجتماعية .





ولكن السؤال المحير هو ما هي أسباب الخجل وكيف يتكون في الإنسان ؟



من المعروف أن الإنسان عندما يخلق لا يكون خجولا أي أن الخجل ينمو مع نمو الإنسان أو يمكن القول بأن الأطفال عندما يولدون يكون لديهم ميل لأن يكونوا خجولين وكأن بذرة الخجل تخلق معهم وهنا تبرز أهمية التربية فإما أن تقوم بسقاية تلك البذرة لتنمو وتكبر أو أن تقضي عليها لتذهب دون عودة .

حسب رأي خبراء الصحة النفسية، فإن الخجل الشديد يعود لثلاثة أسباب متفاعلة هي:

- الوراثة.
- فقدان المهارات الاجتماعية .
- نظرة سلبية للنفس و الذات .





وحسب رأي خبراء النفس فإن حوالي 10-15% من الأطفال يولدون ولديهم ميل واستعداد لأن يكونوا خجولين بصورة غير طبيعية،
بينما الباقون يصبحون خجولين


إما لأنهم بدون مهارات اجتماعية
أو بسبب الخوف من عدم تقبل الآخرين لهم
أو الخوف من تعرضهم للسخرية من الآخرين، مما يدل على فقدان الثقة بالنفس والذات.


وأعراض الخجل كثيرة

1- أعراض سلوكية وتشمل:

- قلة التحدث والكلام بحضور الغرباء.
- النظر دائما لأي شيء عدا من يتحدث معه.
- تجنب لقاء الغرباء أو الأفراد غير المعروفين له.
- مشاعر ضيق عند الاضطرار للبدء بالحديث أولا.
- عدم القدرة على الحديث والتكلم في المناسبات الاجتماعية والشعور بالإحراج الشديد إذا تم تكليفه بذلك.
- التردد الشديد في التطوع لأداء مهام فردية أو اجتماعية (أي مع الآخرين).


2- أعراض جسدية : -


وهي اعراض مرضية غير مهمة لنا في موضوعنا




3- أعراض انفعالية داخلية (مشاعر نفسية داخلية) وتشمل:


- الشعور والتركيز على النفس.
- الشعور بالإحراج.
- الشعور بعدم الأمان.
- محاولة البقاء بعيدا عن الأضواء.
- الشعور بالنقص.






و هذه النصائح في حالة اتباعها ستكون بداية الطريق في تنمية المهارات الاجتماعية:

-
كن البادئ في الحديث مع الآخرين ومن أفضل وسائل افتتاح الحديث هو الثناء أو إبداء الإعجاب بصفة أو شيء معين في الآخرين.

- ألقِِ التحية يوميا على خمسة أشخاص غرباء على الأقل ولا تنس أن تكون مبتسما عندما تلقي التحية.

- اخرج للسوق واسأل عن أماكن أو محلات معينة حتى ولو كنت تعرف مكانها وكيفية الوصول إليها، المهم أن تبادر الآخرين بالحديث ولا تنس أن تشكر من سألتهم على لطفهم وأدبهم عندما أرشدوك للعنوان المطلوب.

- حاول أن تكتب رسالة إلى نفسك عندما تكون لديك مشاعر داخلية حول موضوع معين وتريد التعبير عنها، وإذا لم تكن راغبا في الكتابة لا بأس من استخدام آلة تسجيل واستمع للشريط أو اقرأ الرسالة بعد الانتهاء من التسجيل أو الكتابة.

- حاول أن تكسب الثقة بنفسك وبقدراتك من خلال كتابة نقاط ضعفك كما تراها في عمود خاص واكتب مقابل كل نقطة ضعف الصفة أو المضادة لنقطة ضعفك مثال:

لا أثق بالآخرين ____________ أثق بنفسي.
الآخرون يكرهونني __________أنا محبوب من الآخرين.


- بعد كتابة المشاعر المتعارضة، حاول أن تفكر بنفسك وبسلوكك على أنك تتمتع بالمواصفات والمبادئ الصحية (جهة اليسار).

- حاول أن تتخيل مواقف سوف تسبب لك القلق والارتباك والإحراج لأنك خجول، وحاول بالمقابل أن تفكر بما كنت ستفعله لو لم تكن خجولا واستمر يوميا على نفس المنوال ولمدة أسبوع وبعدها إذا واجهت على أرض الواقع موقفا طبق ما فكرت به.

- ضع نفسك في الطابور، سواء في مواقف الباصات أو السوبر ماركت أو المطاعم أو الدوائر الحكومية.
لا تنس أن تأخذ مكانك آخر الطابور وابدأ الحديث مع الذي أمامك أو خلفك بسؤال مناسب لموقف الطابور ومن ذلك السؤال اتبع شعار الحديث ذو شجون.

- الخجل من الجنس الآخر طبيعي ولكن غير ضروري وكلا الجنسين يرغب بالحديث مع الآخر وكل ما هو مطلوب هو الشجاعة في المبادرة بالحديث، وأسلوب المبادرة يعتمد على الموقف الاجتماعي، فعلى مستوى الجامعة مثلا.. السؤال عن محاضرة أو كتاب معين يكون مناسبا، بينما السؤال عن تقرير أو حتى عن الوقت يكون مناسبا في أماكن العمل





- تكلّم بهدوء ووضوح واختصار .. تكيّف بسرعة وفقَ الحالة الجديدة


فمثلاً لو نقلتَ فكرة وقيل إنّها مطروقة فيمكنك أن تبادر إلى القول : وما الضير في ذلك .. الكثير من الأفكار مطروق .. ولكن انظروا هل هي صحيحة أو عملية ؟! أو قلْ : حسناً .. ولكن هل أنتم معها ؟! أو : طَيِّب .. ما رأيكم بإمكانية تطويرها ؟ أو : لا بأس .. أنا أذكر ذلك على نحو التذكير .. أو : هذا ما عندي .. دعني أستمع إلى ما عندك .. وغير ذلك كثير.

ولو ضحك الآخرون من خطأ صدر منك أو انتقدوه بشدّة ، فعالج الموقف على الفور بالقول : مَنْ منكم لا يُخطئ ؟! أو .. ليس المهم أن لا نُخطئ ، المهم أن نتعلّم من أخطائنا .. أو .. كنت أنتظر منكم تصحيح الخطأ لا السخرية منِّي !! وما إلى ذلك .

ولو سقط من يد فتاة إناء وانكسر ، فيمكنها أن تعبِّر عن الاعتذار للضيوف بلباقة ، كأن تقول : آسفة .. سأقوم بإصلاح كل شيء .. أو .. لا عليكم .. أكملوا حديثكم وأنا سأتولّى الأمر .. أو .. معذرة .. سأستبدله بغيره .. أو إخراج الموقف بطريقة طريفة ، كأن تقول : شغلني حضوركم السعيد فنسيت ما دونه .. وهكذا .

كما ينصح الذين قاوموا الخجل أنّك إذا كنت في مجلس فقل في البداية أيّة كلمة تكسر صمتك .. قل مثلاً : إنّ الجو لطيف .. أو إنّ الجلسة معهم ممتعة .. أو انّ المكان جميل .. أو أنّها فرصة طيبة للاستفادة منهم ، أو أي موضوع آخر يسهل عليك الحديث فيه ، وإذا لم تكن متكلماً جيِّداً فكن ـ على الأقل ـ مستمعاً جيِّداً ، وستتحسّن الأمور تباعاً








اماني الخالصة أن يعجبكم الموضوع .



 

  رد مع اقتباس

 

قديم منذ /2010-03-19, 10:56 PM   #8


 

بُيانتيُ ]

  

 عُضويتيّ : 617
 تسجيليّ : Mar 2010
 مَلآذيّ : بتسبد ٵهڷيــــے
 مُشآركاتيّ : 5,972
 نقآطيّ : 654

 

 


عطـر الحكي غير متواجد حالياً

1  
افتراضي رد: الامراض النفسية: اسبابها وعلاجها

موضوووع في غايه الاهميه ~ْ}

تسلم يممينك ياارب ~ْ}


لاعدمنااك~ْ}

وودي




 

  رد مع اقتباس

 

قديم منذ /2010-03-19, 11:29 PM   #9

αŋғαѕқ нωαч
:. مشرفه سابقه .:

 

الصورة الرمزية αŋғαѕқ нωαч

 

بُيانتيُ ]

  

 عُضويتيّ : 311
 تسجيليّ : Nov 2009
 عُمريّ : 24
 مُشآركاتيّ : 14,797
 نقآطيّ : 43035

 

 


αŋғαѕқ нωαч غير متواجد حالياً

1  
افتراضي رد: الامراض النفسية: اسبابها وعلاجها

هلا والله

نورتي


متصفحي



 

  رد مع اقتباس

 

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 0 والزوار 2)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


مواضيع ذات صله
علاج اكثر الامراض هنا
منع لاعبي المنتخب العراقي من التصريح لكافة وسائل الاعلام اسبابها مجهولة
الدوخه ..اسبابها..وطرق علاجها..!!
الوقاية واجبه لتفادي الامراض

Bookmark and Share


الساعة الآن 05:16 AM.

منتديات عطر الحكي

↑ Grab this Headline Animator


اخر المواضيع

برنامج للربط بين الأجهزة والتحكم من بعد TeamViewer 9.0.32494 Enterprise @ سارع واحصل على عملاء جدد مع تطبيق الديلر @ صور مطار الدمام يتزين للاحتفال باليوم الوطني 1435 ، اكبر صورة للملك عبدالعزيز في مطار الدمام @ رجيم للعيد الأضحى 2014 - رجيم قبل عيد الأضحى 2014 @ نتيجة وملخص وتغطية اهداف مباراة مانشستر يونايتد وليستر سيتي 3-5 وملخصها الدوري الانجليزي @ فساتين للحفلات 2015 - فساتين حفلات مميزه 2015 @ رسائل دعاء يوم عرفة 2014 - رسائل نصية عن فضل يوم عرفة 2014 @ مواعيد واماكن الالعاب النارية فى الرياض 1435 . فديو وصور فعاليات الالعاب النارية فى الرياض 2014 @ طريقة عمل البسبوسة بالكاسترد والشوكولاتة 2015 @ وظائف رجالية اليوم الثلاثاء 28-11-1435 - وظائف شبابية اليوم الثلاثاء 23-9-2014 @ فضائح اليوم الوطنى 1435. اخر اخبار اليوم الوطنى اليوم الثلاثاء @ وظائف نسائية اليوم الثلاثاء 28-11-1435 - وظائف بنات اليوم الثلاثاء 23-9-2014 @ صور الملك عبدالله على برج العرب في الامارات 1435 ، احتفال الامارات باليوم الوطني السعودي @ كلام عن الحب و العشق 2015 , عبارات عن الحب و العشق 2015 @ السعادة والتقرب الى الله ، طريقة السعادة والتقرب الى الله @ السعادة والتقرب الى الله ، طريقة السعادة والتقرب الى الله @ البرنامج الاقوى والاشهر فى منع استعاده الملفات المحذوفه Prevent Recovery 6.55 @ الجدول الزمني لدورات السلامة لمعهد الثقة @ برنامج محاسبة بسيط @ نتيجة وملخص وتغطية اهداف مباراة برشلونة وليفانتي 5-0 الدورى الاسبانى نتيجة وملخص وتغطية اهداف مباراة برشلونة وليفانتي 5-0 الدورى الاسبانى ... @



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014 Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO

  أنظم لمعجبينا في الفيس بوك ...