العودة   منتديات عطر الحكي > منتديات افاق عامه > منتدى اسلاميات ، احكام دينية ، مواضيع دينية ، اذكار ، فلاشات اسلامية

منتدى اسلاميات ، احكام دينية ، مواضيع دينية ، اذكار ، فلاشات اسلامية خٌلِوٌة بَأَلِنٌفًسُ .. تُذَڳُيِرٌٌ وُمًۇۈۉعٌظَة وّهّدُى ..

مواضيع ذات صله
أوراق عمل الوحدة السادسة آداب التعامل لغتي ثاني ف 2013, تحميل ملخص أوراق عمل الوحدة السادسة آداب التعامل لغتي للصف الثانى الابتدائى 2013
صوره تثبت عظمه الاسلام فى القلوب وليست بالاشكال مأخوذه على احد شواطئ الاسكندريه
تثبت بدل غلاء المعيشة بنسبة 15% 1434-2014
أنشودة ضمة القبر ل/خالدالتميمي 2012 ،أنشودة ضمة القبرَ 2012،أنشودة القبر لخالدالتميمي 2012
سجن المنتدي ^ العضو متهم حتي تثبت براءته ^.... :) الموزوع برعاية قروب احتمال دجينا

Like Tree1معجبون

إضافة رد
[/TABLE1]




 

قديم منذ /2012-01-09, 05:51 AM   #1


 

بُيانتيُ ]

  

 عُضويتيّ : 4862
 تسجيليّ : Mar 2011
 مُشآركاتيّ : 12,793
 نقآطيّ : 13574

 

 


حروف الموت غير متواجد حالياً

3  
افتراضي آيات تثبت عذاب القبر

[TABLE1="width:95%;background-color:white;border:4px solid green;"]


آيات تثبت عذاب القبر

أنكر بعض الباحثين عذاب القبر بحجة أنه لم يرد في القرآن الكريم، أما الأحاديث الصحيحة في البخاري ومسلم فقد أنكرها هؤلاء بحجة أنها تخالف القرآن، فما هي حقيقة الأمر؟
أيها الأحبة! قبل كل شيء نود أن نطرح هذا السؤال: هل توجد آية واحدة في القرآن تقول إن الإنسان لا يعذب في قبره، طبعاً الكافر وليس المؤمن؟ بالطبع لا توجد مثل هذه الآيات إنما توجد آيات عديدة تؤكد وتثبت عذاب القبر.
آيات تثبت عذاب القبر
هناك آية تؤكد أن الكفار يعذبون في القبر ويرون النار صباحاً ومساءً كما هو الحال مع فرعون وجنوده، يقول تعالى: (فَوَقَاهُ اللَّهُ سَيِّئَاتِ مَا مَكَرُوا وَحَاقَ بِآَلِ فِرْعَوْنَ سُوءُ الْعَذَابِ * النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آَلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ) [غافر: 45-46]. الغدو والعشي خاص بالدنيا، أما الآخرة إما عذاب دائم أو نعيم دائم. ولذلك فإن آل فرعون يُعرضون على النار في الصباح والمساء، أليس هذا نوعاً من أنواع عذاب القبر؟
آيات تثبت العذاب لحظة الموت
هناك آيات تؤكد أن العذاب يبدأ منذ لحظة الموت، أي منذ أن تتوفى الملائكة هذا الكافر، ولذلك يقول تعالى: (وَلَوْ تَرَى إِذْ يَتَوَفَّى الَّذِينَ كَفَرُوا الْمَلَائِكَةُ يَضْرِبُونَ وُجُوهَهُمْ وَأَدْبَارَهُمْ وَذُوقُوا عَذَابَ الْحَرِيقِ) [الأنفال: 50]. وهنا نجد أن ملائكة الموت الذين قبضوا روح هذا الكافر قد ضربوه وعذبوه وبعد ذلك يقولون له: (وَذُوقُوا عَذَابَ الْحَرِيقِ) أي عذاب القبر وعذاب الآخرة.
إن ملائكة الموت تأتي للكافر فتضربه ضرباً أليماً وهذا نوع من أنواع العذاب الذي يسبق عذاب القبر، ولذلك يقول تعالى: (فَكَيْفَ إِذَا تَوَفَّتْهُمُ الْمَلَائِكَةُ يَضْرِبُونَ وُجُوهَهُمْ وَأَدْبَارَهُمْ) [محمد: 27].

هناك آية تؤكد أن الكافر يرى العذاب لحظة الموت ولذلك يطلب من ربه أن يعيده للدنيا، ولذلك يقول تعالى: (حَتَّى إِذَا جَاءَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ رَبِّ ارْجِعُونِ * لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحًا فِيمَا تَرَكْتُ كَلَّا إِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَائِلُهَا وَمِنْ وَرَائِهِمْ بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ) [المؤمنون: 99-100]، والسؤال: لماذا يطلب الكفار الرجوع للدنيا؟ بالطبع عندما يرون العذاب يدركون الحقيقة، ويعلمون أن الله هو الحق، وأن عذاب النار أصبح حقيقة واقعة، ولذلك يطلبون العودة للدنيا ليقوموا بالأعمال الصالحة، ولكن هيهات...
ولو كانت ظاهرة الموت تمر مرور الكرام إذاً لماذا يطلب هؤلاء العودة للدنيا؟! ولذلك يقول تعالى في آية ثانية: (وَأَنْفِقُوا مِنْ مَا رَزَقْنَاكُمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ فَيَقُولَ رَبِّ لَوْلَا أَخَّرْتَنِي إِلَى أَجَلٍ قَرِيبٍ فَأَصَّدَّقَ وَأَكُنْ مِنَ الصَّالِحِينَ * وَلَنْ يُؤَخِّرَ اللَّهُ نَفْسًا إِذَا جَاءَ أَجَلُهَا وَاللَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ) [المنافقون: 10-11]. من المؤكد أن الموت ليس نزهة أو مرحلة ينام فيها الإنسان أو يفقد الوعي! إنها مرحلة عذاب أو نعيم، ولذلك فإن الكافر يطلب دوماً أن يعود إلى الدنيا لأنه يرى العذاب منذ لحظة الموت، فتخيل ماذا ينتظره بعد الموت!


آيات تثبت عذاب القبر img_1325960857_784.j
آيات تؤكد حوار الكافر مع ملائكة العذاب
هناك آيات تؤكد وجود حوار بين الكافر وبين ملائكة العذاب لحظة الوفاة، ونجد أن الآيات دائماً تتحدث عن العذاب عقب الموت، مثلاً تأملوا معي هذه الآية، يقول تعالى: (إِنَّ الَّذِينَ تَوَفَّاهُمُ الْمَلَائِكَةُ ظَالِمِي أَنْفُسِهِمْ قَالُوا فِيمَ كُنْتُمْ قَالُوا كُنَّا مُسْتَضْعَفِينَ فِي الْأَرْضِ قَالُوا أَلَمْ تَكُنْ أَرْضُ اللَّهِ وَاسِعَةً فَتُهَاجِرُوا فِيهَا فَأُولَئِكَ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَسَاءَتْ مَصِيرًا) [النساء: 97].
لا توجد آية واحدة تنفي عذاب القبر
إن الذي يتأمل آيات القرآن يعلم بأنه لا توجد آية في القرآن تنفي عذاب القبر إلا آية واحدة وهي تشتبه على البعض، يقول تعالى: (قَالُوا يَا وَيْلَنَا مَنْ بَعَثَنَا مِنْ مَرْقَدِنَا هَذَا مَا وَعَدَ الرَّحْمَنُ وَصَدَقَ الْمُرْسَلُونَ) [يس: 52]، والتفسير هو: أن الإنسان في قبره تعذب نفسه التي ذاقت الموت، أما الجسد فهو في حالة رقاد، وعندما يبعثه الله من قبره، يدرك أن يوم القيامة حق، وأن عذابه سيكون للنفس والجسد معاً وأن الله سيبدل جلده كلما نضج، كما قال تعالى: (إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآَيَاتِنَا سَوْفَ نُصْلِيهِمْ نَارًا كُلَّمَا نَضِجَتْ جُلُودُهُمْ بَدَّلْنَاهُمْ جُلُودًا غَيْرَهَا لِيَذُوقُوا الْعَذَابَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَزِيزًا حَكِيمًا) [النساء: 56].



آيات تثبت عذاب القبر img_1325960863_954.j


الثابت قرآنياً ومنطقياً أن القبر إما روضة من رياض الجنة، أو قطعة من قطع النار، ونقول لكل من ينكر عذاب القبر، إذا لم تقتنع بهذه الآيات الواضحة فهذه مشكلتك وليست مشكلة القرآن، فالقرآن فيه بيان لكل شيء، ولكن بشرط أن نبحث ونتفكر ونتدبر.
أحاديث تثبت عذاب القبر
هناك عشرات الأحاديث الصحيحة والتي لا يجحدها إلا مستكبر تؤكد عذاب القبر، بل وتأمر بالاستعاذة من عذاب القبر، فقد روي عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (إذا فرغ أحدكم من التشهد الآخر فليتعوذ بالله من أربع من عذاب جهنم ومن عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات ومن شر المسيح الدجال) [أخرجه مسلم]... وهناك أحاديث كثيرة تؤكد أن الكافر يعذب في قبره، والمؤمن ينعم في قبره.
ونقول: إذا كان الكافر الذي ارتكب الموبقات والفواحش وظلم الناس وأكل حقوق العباد... إذا كان هذا الكافر لا يعذب في قبره فهل هو في رحلة ترفيهية حتى قيام الساعة؟ ونقول أيضاً إن جسد الكافر يبلى ويفنى، ولكن النفس هي التي تعذب، أما نفس المؤمن فتصعد إلى خالقها لتنعم وتستعد لدخول الجنة يوم القيامة، ولذلك قال تعالى: (يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ * ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً * فَادْخُلِي فِي عِبَادِي * وَادْخُلِي جَنَّتِي) [الفجر: 27-30].
وأخيراً
أقول يا إخوتي وأخواتي، لا يغرنكم قول من يدعي أن الأحاديث الشريفة التي تخالف القرآن أو تخالف العقل هي غير صحيحة، ونقول إن فهمه لهذه الأحاديث غير صحيح. ففي كتاب الله الكثير من الآيات لا يستوعبها العقل البشري، مثل معجزات الأنبياء ... فقد سخر الله لسيدنا سليمان عليه السلام الجن والشياطين والريح التي تجري بأمره... وانشق القمر لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم... وأنجى الله سيدنا إبراهيم عليه السلام من النار وعطل قانون الاحتراق...
وكل هذا لا يمكن تفسيره حسب قوانين الفيزياء والكون، ولكننا كمسلمين نشهد بأن كل ما جاء في كتاب الله وما صح عن رسول الله هو الحق، ولا نقول بأن هذه الأحاديث تخالف العقل، بل نقول إننا لم نفهمها حق الفهم، وعقلنا البشري محدود جداً. وإن إنكار بعض الأحاديث الصحيحة يقود إلى إنكار بعض آيات القرآن بحجة أنها تخالف العقل... وسبحان الله، إذا كان بعض علماء الغرب الملحدين يقولون إننا لم نكتشف من أسرار الكون إلا القليل جداً، فماذا ألا يجدر بنا نحن المسلمين أن نحترم حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولا نطعن بحديث صحيح لأن هذا يقدم حجة لأعداء الإسلام للطعن في هذا الدين الحنيف. ونقول كما قال تعالى: (وَمَا أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا) [الإسراء: 85].
  رد مع اقتباس
قديم منذ /2012-01-09, 06:23 AM   #2

مجرد حلم
مديرة الموقع
 
الصورة الرمزية مجرد حلم

 

بُيانتيُ ]

  

 عُضويتيّ : 5101
 تسجيليّ : Mar 2011
 مُشآركاتيّ : 40,306
 نقآطيّ : 125117

 

 




مجرد حلم غير متواجد حالياً
12970  
افتراضي رد: آيات تثبت عذاب القبر

الللهم اني اعوذ بك من عذاب القبر وعذاب النار




 

  رد مع اقتباس
قديم منذ /2012-01-09, 03:43 PM   #3

Fawaz

 

الصورة الرمزية Fawaz

 

بُيانتيُ ]

  

 عُضويتيّ : 10016
 تسجيليّ : Aug 2011
 مَلآذيّ : Saudi Arabia
 مُشآركاتيّ : 4,936
 نقآطيّ : 25838

 

 


Fawaz غير متواجد حالياً

17  
افتراضي رد: آيات تثبت عذاب القبر

اللهم قنا عذاب القبر وفتنة المحيا والممات وفتنة المسيح الدجال ..~

جزاك الله خير ياحروف ..~




 

  رد مع اقتباس
[/table1]


 

قديم منذ /2012-01-09, 06:53 PM   #4

جارة القمر
مديرة و مؤسسة الموقع

 

الصورة الرمزية جارة القمر

 

بُيانتيُ ]

  

 عُضويتيّ : 751
 تسجيليّ : Apr 2010
 مُشآركاتيّ : 46,724
 نقآطيّ : 93086

 

 




جارة القمر غير متواجد حالياً
16709  
افتراضي رد: آيات تثبت عذاب القبر

[table1="width:95%;"]

اللهم اني اعوذبك من عذاب القبر
جزاك الله خير
  رد مع اقتباس
قديم منذ /2012-01-09, 07:09 PM   #5

تِمـۈטּ يآحِزٍטּ
:. عضو مميز .:

 

الصورة الرمزية تِمـۈטּ يآحِزٍטּ

 

بُيانتيُ ]

  

 عُضويتيّ : 8010
 تسجيليّ : Jun 2011
 مُشآركاتيّ : 575
 نقآطيّ : 50529

 

 


تِمـۈטּ يآحِزٍטּ غير متواجد حالياً

9  
افتراضي رد: آيات تثبت عذاب القبر

...آللهم أحسن خوآتمنآ وآجعل خير أعمآلنآ خوواتمهآآآ
اللهم ثبتنآ عند السؤآل....
حرووفنااا جز آك ا لله خير يالغلا




 

  رد مع اقتباس
قديم منذ /2012-01-09, 10:13 PM   #6


 

بُيانتيُ ]

  

 عُضويتيّ : 4862
 تسجيليّ : Mar 2011
 مُشآركاتيّ : 12,793
 نقآطيّ : 13574

 

 


حروف الموت غير متواجد حالياً

3  
افتراضي رد: آيات تثبت عذاب القبر

الخلود الشامخ
حياك الله يالغلا




 

  رد مع اقتباس
قديم منذ /2012-01-09, 10:14 PM   #7


 

بُيانتيُ ]

  

 عُضويتيّ : 4862
 تسجيليّ : Mar 2011
 مُشآركاتيّ : 12,793
 نقآطيّ : 13574

 

 


حروف الموت غير متواجد حالياً

3  
افتراضي رد: آيات تثبت عذاب القبر

بيوتفول
حياك الله يالغالي




 

  رد مع اقتباس
قديم منذ /2012-01-09, 10:15 PM   #8


 

بُيانتيُ ]

  

 عُضويتيّ : 4862
 تسجيليّ : Mar 2011
 مُشآركاتيّ : 12,793
 نقآطيّ : 13574

 

 


حروف الموت غير متواجد حالياً

3  
افتراضي رد: آيات تثبت عذاب القبر

المها
حياك الله يالغلا




 

  رد مع اقتباس
قديم منذ /2012-01-09, 10:16 PM   #9


 

بُيانتيُ ]

  

 عُضويتيّ : 4862
 تسجيليّ : Mar 2011
 مُشآركاتيّ : 12,793
 نقآطيّ : 13574

 

 


حروف الموت غير متواجد حالياً

3  
افتراضي رد: آيات تثبت عذاب القبر

تمون ياحزن
حياك الله يالغاليه




 

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


مواضيع ذات صله
أوراق عمل الوحدة السادسة آداب التعامل لغتي ثاني ف 2013, تحميل ملخص أوراق عمل الوحدة السادسة آداب التعامل لغتي للصف الثانى الابتدائى 2013
صوره تثبت عظمه الاسلام فى القلوب وليست بالاشكال مأخوذه على احد شواطئ الاسكندريه
تثبت بدل غلاء المعيشة بنسبة 15% 1434-2014
أنشودة ضمة القبر ل/خالدالتميمي 2012 ،أنشودة ضمة القبرَ 2012،أنشودة القبر لخالدالتميمي 2012
سجن المنتدي ^ العضو متهم حتي تثبت براءته ^.... :) الموزوع برعاية قروب احتمال دجينا

Bookmark and Share


الساعة الآن 11:01 PM.

منتديات عطر الحكي

↑ Grab this Headline Animator


اخر المواضيع

عملاق مشاهدة القنوات التليفزيونيه ProgDVB Professional Edition 7.06.8 @ لعبة الاكشن والمغامرات الرهيبة لاجهزة الاندرويد Android Sine Mora v1.27 @ فيلم الأكشن والجريمة الرائع Felony 2013 مترجم @ أقوى مجموعه ألعاب أندرويد مدفوعه games collection 2014 @ أقوى مجموعه برامج اندرويد مدفوعه android apps september 2014 @ مطلوب محامي وموظفين لشركة مقاولات وتجارة بالمنطقة الشرقية - وظائف قطاع خاص 2014 - وظائف 2014 @ مطلوب محاسب ومعقب وموظف استقبال سعوديين بالمنطقة الشرقية - وظائف قطاع خاص 2014 - وظائف 2014 @ مطلوب مساعد مبيعات ومنسق بضائع وعامل معرض وعامل مخزن بالرياض - وظائف قطاع خاص 2014 - وظائف 2014 @ مطلوب مدير موقع ومشرف ورجل امن وسكرتير لشركة امنية بالرياض - وظائف قطاع خاص 2014 - وظائف 2014 @ برنامج التحميل من اليوتيوب باعلى جودة YouTube Video Downloader PRO 4.8.4.0.7 @ مطلوب محاسبين لشركة للتجارة والمقاولات بالمنطقة الوسطى - وظائف قطاع خاص 2014 - وظائف 2014 @ مطلوب صيدلي ومساعد صيدلي لمؤسسة جوزل التجارية بالدمام - وظائف قطاع خاص 2014 - وظائف 2014 @ مطلوب مندوب مبيعات للعمل بمجال تقنية المعلومات بالمنطقة الغربية - وظائف قطاع خاص 2014 - وظائف 2014 @ وظائف بمطعم وكافيه بجدة - وظائف قطاع خاص 2014 - وظائف 2014 @ مطلوب اداري سعودي للعمل باحد المجمعات بالمدينة المنورة - وظائف قطاع خاص 2014 - وظائف 2014 @ وظائف هندسية بشركة مقاولات للطرق والجسور بالمنطقة الوسطى - وظائف قطاع خاص 2014 - وظائف 2014 @ جامعة المجمعة تعلن أسماء المرشحين لوظائفها وتدعوهم للمراجعة من الأحد - وظائف حكومية 2014 - وظائف 2014 @ الخدمة المدنية: بدء استقبال طلبات التوظيف للوظائف الصحية والادارية للجنسين - وظائف حكومية 2014 - وظائف 2014 @ مطلوب متعاونات للكلية الجامعية بالقنفذة - وظائف حكومية 2014 - وظائف 2014 @ استمرار التقديم بوظائف طبيب مقيم شاغرة بالخدمات الطبية للقوات المسلحة - وظائف حكومية 2014 - وظائف 2014 @



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014 Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO

  أنظم لمعجبينا في الفيس بوك ...